كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



المدغم الصغير:
{ولقد جاءتهم} و{قد جئتكم}. للبصري وهشام والأخوين وخلف.
الكبير:
{نطبع على}. {نكون نحن}.
{تلقف} قرأ البزي بتشديد التاء وصلا، وبفتح اللام وبتشديد القاف مطلقا، وعند الابتداء يخفف التاء ويفتح اللام ويشدد القاف.
وقرأ حفص بسكون اللام وتخفيف القاف والباقون بفتح اللام وتشديد القاف، وكلهم ما عدا البزي يخفف التاء.
{يأفكون} إبداله ظاهر وصلا ووقفا.
{وبطل} غلظ ورش اللام وصلا نوله في الوقف وجهان، والتغليظ مقدم.
{آمنتم} أصل هذه الكلمة أأأمنتم بثلاث همزات الأولى والثانية مفتوحتان والثالثة ساكنة وقد أجمعوا على إبدال الثالثة حرف مد من جنس حركة ما قبلها فتبدل ألفا عملا بقول الشاطبي:
وإبدال أخرى الهمزتين لكلهم ** إذا سكنت عزم كآدم أو هلا

واختلفوا في الأولى والثانية واختلافهم في الأولى من حيث حذفها وإثباتها وتغييرها.
وفي الثانية من حيث تحقيقها وتسهيلها، وإليك مذاهب القراء العشرة في كل منهما. قرأ حفص ورويس بإسقاط الأولى وتحقيق الثانية. وقرأ المدنيان والبزي والبصري والشامي بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية. وقرأ قنبل حال وصل آمنتم بفرعون قبلها بإبدال الأولى واوا خالصة وتسهيل الثانية. وفي حال البدء بآمنتم يقرأ كالبزي. وقرأ شعبة والأخوان وخلف وروح بتحقيق الأولى والثانية معا.
وينبغى أن تعلم أن كل من يسهل الثانية هنا لا يدخل ألفا بينها وبين الأولى وإن كان مذهبه الإدخال لقول الشاطبي: ولا بحيث ثلاث يتفقن تنزلا وعلل ذلك ابن الجزري بقوله لئلا يصير اللفظ في تقرير أربع ألفات الأولى همزة الاستفهام والثانية الألف الفاصلة والثالثة همزة القطع والرابعة المبدلة من الهمزة الساكنة، وذلك إفراط في التطويل وخروج عن كلام العرب. انتهى. وينبغي أن تعلم كذلك أن ورشا ليس له هنا إلا التسهيل كما سبق فليس له الإبدال وعللوا ذلك بما يترتب على إبدال الثانية ألفا من التباس الاستفهام بالخبر. هذا، وورش على أصله من القصر والتوسط والإشباع لأن تغيير الهمز بالتسهيل لا يمنع من البدل كما تقدم، ولحمزة فيها وقفا تحقيق الثانية وتسهيلها لتوسطها بزائد، وهو همزة الاستفهام.
{سنقتل} قرأ المدنيان والمكي بفتح النون وإسكان القاف وضم التاء بلا تشديد، والباقون بضم النون وفتح القاف وكسر التاء مشددة.
{قاهرون}، {واصبروا}، {طائرهم}، {تأتينا}، {جئنا}، {تأتنا}، {بمؤمنين}، {مفصلات}، {إسرائيل} جلي.
{عليهم الطوفان}، {عليهم الرجز} تقدم غير مرة.
{وتمت كلمت} أجمعوا على قراءتها بالإفراد، والمشهور رسمها بالتاء، ووقف عليها بالهاء المكي والبصريان والكسائي. وغيرهم بالتاء.
{يعرشون} قرأ ابن عامر وشعبة بضم الراء، والباقون بكسرها.
{يعكفون} قرأ ألأخوان وخلف بكسر الكاف، والباقون بضمها.
{وإذ أنجيناكم} قرأ الشامي بألف بعد الجيم من غير ياء ولا نون، والباقون بياء ونون بعد الجيم وألف بعدهما.
{يقتلون} قرأ نافع بفتح الياء وسكون القاف وضم التاء وتخفيفها، والباقون بضم الياء وفتح القاف وكسر التاء مع تشديدها.
{عظيم} آخر الربع.
الممال:
{موسى} الأربعة و{بموسى} و{يا موسى} معا لدى الوقف عليهما، والحسنى بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلفه، {جاءتنا} و{جاءتهم} لابن ذكوان وحمزة وخلف، {عسى} بالإمالة للأصحاب، وبالتقليل لورش بخلف عنه، {آلهة} للكسائي وقفا بلا خلاف.
المدغم الكبير:
{السحرة} {ساجدين}، {آذن لكم}، {تنقم منا}، {وآلهتك} {قال}، {فما نحن لك}، {وقع عليهم}، {ويستحيون نساءكم}.
{وواعدنا} قرأ أبو جعفر والبصريان بحذف الألف قبل العين، والباقون بإثباتها.
{أرني} قرأ ابن كثير والسوسي ويعقوب بإسكان الراء. وقرأ الدوري عن البصري باختلاس كسرتها، والباقون بالكسرة الكاملة، ولا خلاف بين القراء في إسكان ياء {أرني}.
{ولكن انظر} قرأ البصريان وعاصم وحمزة بكسر النون وصلا، والباقون بضمها.
{دكا} قرأ الأخوان وخلف بهمزة مفتوحة بعد الألف وبحذف التنوين، وحينئذ يكون المد متصلا، فكل حسب مذهبه فيه، والباقون بحذف الهمزة والمد وبإثبات التنوين.
{وأنا أول} قرأ نافع وأبو جعفر بإثبات ألف أنا وصلا، ولا يخفى ما يترتب عليه من المد، واتفقوا على إثبات الألف وقفا.
{إني اصطفيتك} قرأ المكي والبصري بفتح الياء وصلا، والباقون بإسكانها وحذفها وصلا للساكنين، واتفقوا على إسكانها وقفا.
{برسالاتى} قرأ المدنيان والمكي وروح بحذف الألف التي بعد اللام، والباقون بإثباتها.
{سأريكم}، {سأصرف} لحمزة وقفا تحقيق الهمز وتسهيله.
{آياتي الذين} أسكن الشامي وحمزة الياء في الحالين مع حذفها في الوصل، وفتحها الباقون وصلا، وأسكنوها وقفا.
{سبيل الرشد} قرأ الأخوان وخلف بفتح الراء والشين، والباقون بضم الراء وإسكان الشين.
{يتخذوه معا} وصل المكي هاء الضمير.
{ولقاء} فيه لحمزة وهشام خمسة القياس وهى معلومة.
{حليهم} قرأ الأخوان بكسر الحاء واللام وتشديد الياء وكسرها، وقرأ يعقوب بفتح الحاء وإسكان اللام وكسر الياء مخففة، والباقون بضم الحاء وكسر اللام والياء مشددة.
{يهديهم}، {أيديهم} ضم الهاء يعقوب.
{يرحمنا ربنا ويغفر لنا} قرأ الأخوان وخلف بتاء الخطاب في الفعلين، ونصب باء {ربنا} والباقون بياء الغيبة فيهما ورفع باء {ربن}ا.
{بئسما} أبدل الهمز في الحالين ورش والسوسي وأبو جعفر، وفي الوقف حمزة.
{بعدي أعجلتم} فتح الياء المدنيان والمكي والبصري، وأسكنها غيرهم.
{برأسي} جلي.
{ابن أم} قرأ ابن عامر وشعبة والأخوان وخلف بكسر الميم، والباقون بفتحها، ووقف عليه حمزة بالتحقيق فقط من طريق الحرز لفصل ابن عن أم.
{تشاء أنت} قرأ المدنيان والمكي والبصري ورويس بإبدال الهمزة الثانية واوا خالصة.
والباقون بتحقيقها، ولا خلاف في تحقيق الأولى.
{الغافرين} آخر الربع.
الممال:
لفظ {موسى} كله و{الدنيا} بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه، {تراني} معا بالإمالة للأصحاب والبصري والتقليل لورش. {جاء} لابن ذكوان وحمزة وخلف، {تجلى} {وألقى} {وهدى} لدى الوقف عليها بالإمالة للأصحاب، والتقليل لورش بخلفه، {الناس} لدوري البصري.
المدغم الصغير:
{قد ضلوا} لورش والبصري والشامي والأخوين وخلف، {يغفر لنا}، و{اغفر لي}، و{فاغفر لنا} للبصري بخلف عن الدوري.
الكبير:
لأخيه هارون، {قال رب أرني}، {قال لن}، {أفاق قال}، {قوم موسى}، {أمر ربكم}، {قال رب اغفر لي}، {السيئات ثم}، {قال رب لو شئت}، ولا إدغام في {فتم ميقات ربه}، و{الغي يتخذوه} للتثقيل.
{عذابي أصيب به} فتح الياء المدنيان، وأسكنها غيرهما.
{أشاء}، {وشيء}، {ويؤتون}، {يؤمنون}، {النبي}، {يأمركم}، {عليهم الخبائث}، {عليهم الغمام}، {عليهم المن} سبق كله مرارا.
{إصرهم} قرأ الشامي بفتح الهمزة ومدها وفتح الصاد وإثبات ألف بعدها، والباقون بكسر الهمزة وإسكان الصاد، ولا خلاف بين القراء في تفخيم رائه لوجود حرف الاستعلاء.
{عليهم}، {وعزروه}، {ونصروه}، {النبي}، {وممن خلقنا}، {وظللنا}، {ظلمونا}، {ظلموا}، {قيل}، {شئتم} كله جلي.
{تغفر لكم خطيئاتكم} قرأ المدنيان والشامي ويعقوب بالتاء الفوقية المضمومة وفتح الفاء.
وقرأ هؤلاء {خطيئاتكم} بكسر الطاء وبعدها ياء ساكنة، وبعد الياء همزة مفتوحة ممدودة مع ضم التاء، إلا أن الشامي يقصر الهمزة. وقرأ الباقون {نغفر} بالنون المفتوحة مع كسر الفاء، و{خطيئاتكم} كقراءة نافع ومن معه ولكنهم يكسرون التاء إلا أبا عمرو فيقرأ {خطاياكم} بفتح الطاء وألف بعدها وفتح الياء وألف بعدها بوزن قضاياكم.
{قولا غير} فيه الإخفاء لأبي جعفر، والترقيق لورش.
{واسألهم} قرأ المكي والكسائي وخلف العاشر بنقل حركة الهمزة إلى السين مع حذف الهمزة، وبهذا الوجه يقف حمزة، والباقون بإسكان السين وبعدها همزة مفتوحة.
{حاضرة} فيه الترقيق لورش.
{تأتيهم} معا لا يخفى ما فيه من الإبدال وضم الهاء.
{لم} سبق مثله مرارا.
{معذرة} قرأ حفص بنصب التاء، والباقون برفعها، ورقق ورش راءه.
{السوء} فيه لحمزة وهشام النقل والإدغام مع السكون والروم.
{بئيس} قرأ المدنيان بكسر الباء الموحدة، وبعدها ياء ساكنة مدية ولا همز لهما. وقرأ الشامي بكسر الباء الموحدة وبعدها همزة ساكنة. وقرأ شعبة بخلف عنه بباء موحدة مفتوحة، وبعدها ياء ساكنة، وبعد الياء الساكنة همزة مفتوحة، والباقون بباء موحدة مفتوحة وبعدها همزة مكسورة ممدودة، وهو الوجه الثاني لشعبة، ووقف عليه حمزة بالتسهيل كالياء فقط.
{قردة خاسئين} رقق راءه ورش، وأخفى أبو جعفر التنوين في الخاء مع الغنة، ولحمزة في الوقف التسهيل بين بين والحذف، ولا شيء فيه لأبي جعفر.
{وإن يأتهم} قرأ رويس بضم الهاء، والباقون بكسرها.
{أفلا تعقلون} قرأ المدنيان وابن عامر وحفص ويعقوب بتاء الخطاب، والباقون بياء الغيبة.
{يمسكون} قرأ شعبة بسكون الميم وتخفيف السين، والباقون بفتح الميم وتشديد السين.
{المصلحين} آخر الربع.
الممال:
{الدنيا}، و{موسى} معا، {والسلوى} بالإمالة للأصحاب وبالتقليل للبصري، وورش بخلف عنه.
{التوراة} بالإمالة للبصري وابن ذكوان والكسائي وخلف في اختياره، وبالتقليل لورش وحمزة. ولقالون فيه الفتح والتقليل، {وينهاهم} و{استسقاه} و{الأدنى}، بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه.